عصائر الخضروات الطازجة

226007

العصائر التجارية تعالج بالحرارة لتطيل عمرها وتدمر المواد الغذائية الهامة فيها ١-٢

المشروgrey عصائر الخضروات الطازجةبات الخضراء الطازجة تنظف الجسم من الملوثات وتنقي الدم من السموم!!

grey عصائر الخضروات الطازجة
عصائر طازجة

    يعرف الناس في الوقت الراهن أن الخضروات والفواكه مصادر ممتازة لمجال واسع من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مثل الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والأنزيمات ومئات المواد الأخرى والتي تتضمن مركبات كيميائية نباتية التي تقي من الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى حيث ان كثيراً من المواد الصحية التي يحتاجها الإنسان موجودة في الخضر والفواكه ويوصي الأطباء والعلماء في الطب البديل مرضاهم بتناول كميات كبيرة من عصائر الفواكه والخضروات الطازجة والتي لم تمر بعمليات التصنيع حيث ان العصائر المصنعة لا تحتفظ بالمغذيات الموجودة فيها. يقترح الأطباء وعلماء الطب البديل أن تضاف عصائر الفواكه والخضروات إلى الطعام اليومي ويوصون باستهلاك ما لا يقل عن كوبين من العصائر الطازجة يومياً للحفاظ على الصحة، ويوصون بأربعة أكواب يومياً لالتئام الجروح والشفاء من الأمراض بإذن الله. والعصائر تحتوي على كافة الفواكه والخضروات ما عدا الألياف وهي الجزء غير القابل للهضم في النباتات، فإنها تحتوي على كل ما في النباتات من مكونات محسنة للصحة. ولأن العصير الطازج المصنوع من الخضروات والفواكه النيئة، فإن كل المكونات تظل سليمة. وإذا نظرنا إلى فيتامين ج وهو من أهم الفيتامينات وبقية الفيتامينات التي تذوب في الماء فإنه يمكن تدميرها بالتصنيع أو الطهي. وإذا نظرنا إلى الإنزيمات والتي هي عبارة عن بروتين يحتاج إليه الهضم ، والوظائف الهامة الأخرى يمكن أن يتم تدميرها بالطهي. لذلك فإن العصير الطازج يمد جسم الإنسان بكل مكونات النبات الصحية في شكل سهل هضمه وامتصاصه. والعصائر الموصى بها يجب أن يتم عملها طازجة وأن يتم استهلاكها حال عصرها. فالعصائر التي تباع تجارياً تمت معالجتها بالحرارة لتطيل من عمر وجودها على الرف وهذا العمل في الحقيقة يدمر المواد الغذائية الهامة في الخضر والفواكه بالإضافة لذلك فإن المواد الحافظة التي تضاف للعصائر يفقد بعضاً من المواد الغذائية الهامة.

 

grey عصائر الخضروات الطازجة

 

ولعلاج أمراض معينة بالعصائر لذا لا بد من أن نتعرف على ثلاثة أنواع من المجموعات تقع تحتها العصائر المختلفة وهي: العصائر الخضراء ، وعصائر الخضروات ، وعصائر الفواكه.

 

العصائر الخضراء

أولاً: العصائر الخضراء أو ما يعرف بالمشروبات الخضراء:

من المعروف أن المشروبات الخضراء تنظف الجسم من الملوثات وذات تأثير مجدد للشباب. ولأن هذه العصائر صنعت من مختلف الخضر الخضراء ، فإنها غنية بالمادة الخضراء والكلورفيل التي من المعروف أنها تساعد على تنقية الدم من السموم وبناء الكريات الدموية الحمراء وتساعد على التئام الجسم وتمد الجسم بالطاقة بسرعة هائلة.

تصنع العصائر الخضراء عادة من براعم نبات البرسيم الحجازي ( Alfalfa ) والقرنبيط والكرنب، والهندباء الخضراء ، والسبانخ وأوراق القمح. وحيث ان طعم العصائر الخضراء غير مستساغ عند بعض الناس فإنه يضاف له عصير التفاح والجزر الطازجين وبعض من المياه المقطرة بالبخار. وقد وجد أن العصائر الخضراء ذات فائدة عظيمة فعشب القمح بالذات له أهمية كبيرة في علاج السرطان وخصوصاً إذا تضمن ذلك العلاج بالإشعاع. والكمية المطلوبة شربها من العصائر الخضراء هي ما بين 9-11 أونصة يومياً (الأونصة هي وحدة وزن تساوي 28.35 جراما).

من أفضل المشروبات الخضراء ما يسمى بخليط الشباب الدائم والذي يتكون من 5 حبات جزر متوسطة الحجم وأربعة أغصان بقدونس طازج، وملء اليد سبانخ وملء اليد كرنب السلطة، وحبة بنجر مشتملة على الأوراق، وفص ثوم مقشر. تغسل هذه المواد جيداً وتقشر الجزر والبنجر إذا كانت لم تزرع عضوياً. ضع هذه المواد في العصارة واشرب العصير في الحال دون تأخير.

 

 

grey عصائر الخضروات الطازجة

 

 

 

ثانياً: عصائر الخضروات الطازجة:

تعتبر عصائر الخضروات الطازجة من أهم المواد المجددة والبانية لخلايا جسم الإنسان حيث ترفع من قدرة جهاز المناعة وتزيل البقايا الحمضية وتوازن عملية الأيض وتساعد على السيطرة على السمنة عن طريق تخليص الجسم من الدهون الزائدة. من أهم عصائر الخضروات الصحية واللذيذة اللفت والقرنبيط والخيار والجزر والكرفس والكرنب والبنجر والبقدونس والرجلة والبطاطس والسبانخ وعصير أوراق القمح الخضراء الغضة. وعصير الجزر يعتبر من أهم وأكثر العصائر انتشاراً نظراً لغناه بمادة البيتاكاروتين التي تعتبر أصل فيتامين أ الذي يساعد في مهاجمة السرطان. وحيث ان الجزر أكثر الخضروات حلاوة ، فإن عصيره ليس فقط لذيذاً بنفسه ، ولكنه في الحقيقة عظيم في الخلط بغيره من الخضروات ليزيد من جاذبيتها. من جانب آخر فإن الخضروات ذات الرائحة النفاذة مثل البقدونس والبصل والثوم واللفت الأصفر واللفت العادي والكرفس والبروكلي يجب استخدامها بكميات قليلة فقط. يعتبر الثوم بالرغم من رائحته النفاذة من الإضافات الجيدة والهامة إلى شراب عصائر الخضروات الطازجة. قبل عملية العصر انقع الثوم في الخل لمدة دقيقة واحدة ويضاف فص واحد لكل كوبين من العصير. وللحصول على عصير مثالي استخدم في العصر خضروات مختلفة ومتعددة لتحصل على أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى وذلك من أجل إمداد جسمك بمختلف المواد المغذية الهامة.

 

grey عصائر الخضروات الطازجة

 

ومن أهم عصائر الخضروات ما يلي:

1 عصير البطاطس النيئة حيث يؤخذ رطل من البطاطس وحبة جزر وحوالي ربع كوب من الماء المقطر بالبخار. قم بغسل البطاطس والجزر جيداً ثم أنزع أي ندبات أو عيون على الجدار الخارجي للبطاطس وقطع البطاطس والجزر وضعهما في العصارة ثم أضف الماء المقطر بالبخار وأعصرهما ثم أشرب العصير في الحال. هذا النوع من العصير يمد الجسم بمعدن البوتاسيوم الهام للجسم.

2 عصير القرنبيط: يؤخذ ربع قرنبيطة إذا كانت كبيرة أو نصف قرنبيطة إذا كانت القرنبيطة صغيرة ، وحبة تفاح أو حبتا جزر متوسطة الحجم وربع كوب ماء مقطر أغسل القرنبيط والتفاح أو الجزر غسلاً جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في العصارة ويضاف لها الماء وتعصر ثم يشرب العصير في الحال دون انتظار. هذا العصير يفيد في علاج قروح المعدة والاثنا عشر والقولون.

 

 

grey عصائر الخضروات الطازجة

 

تفاصيل المقالة