الفرق بين الصبر والصبار

1958106_1540271076273090_6285971195564856730_n

الفرق بين الصبر والصبار

كثير منا يخلط بين نبات الصبار ونبات الصبر ويعتبره شيئا واحدا، لكن الحقيقة تختلف، وتعالوا جميعا لنتعرف باختصار شديد على الفرق بين هذين النباتين:

>>>الصبار ويعرف أيضا بالتين الشوكي Cactus

الصبار مغطى بأشواك التي تقلل من تعرضه للشمس -لأنه نبات صحراوي-، وتحميه من الحيوانات، وسمي صبارا لقدرته العجيبة على البقاء حيا في حرارة الصحراء الحارقة والملتهبة وبدون ماء، وله في ذلك ميكانزم خاص. كما يضرب به المثل في تحمل العطش والجفاف لسنوات طويلة. والصبار عدة أنواع تختلف من حيث الشكل والحجم، وغالبيتها أسطوانية الشكل أو دائرية، بعضها له جذور عميقة جدا، وبعضها ينمو ليصل إلى ارتفاعات كبيرة، ومنها ما ينتج ثمارا شوكية تسمى عندنا في المغرب ب”الهندية”، وهي لذيذة الطعم ومتوفرة بكثرة في فصل الصيف، وزيتها يعتبر من أغلى الزيوت وله فوائد متعددة وهو رائع للشعر والجلد. فالصبار فعلا نبات عجيب جدا، وهذه بعض صور الصبار وأنواعه:

>>> الصبر أو الألوة Aloe

أما الصبر فهذا شيئ آخر، وهو يختلف عن الصبار -بجميع أنواعه- في الشكل وحتى في التسمية اللاتينية أو الأجنبية، وليس له أشواك كالتي توجد عند الصبار، وهو أيضا يعتبر من النباتات الصحراوية ويعيش كذلك في الجبال ويتحمل العطش والجو الجاف. والصبر منه أنواع عديدة تختلف من حيث الشكل والحجم، ويستخدم في الحروق ومشاكل الجلد، وزيته يستخدم لتساقط الشعر ومشاكل أخرى وهو أرخص من زيت “الهندية” بكثير.

طبعا الصور توضح الفرق جليا بين النباتين.

هذا باختصار، نفعنا الله جميعا بهذه المعلومات…

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تفاصيل المقالة