كيف نستعد لشهر رمضان ؟!

images

كيف نستعد لشهر رمضان ؟! .. كثيراً ما يخطر هذا السؤال لنا حيث أن شهر رمضان المبارك على الأبواب، أيام معدودة ونستقبل هذا الزائر الكريم بروحانيته وصلة رحمه وموائده وطرود الخير فيه، فـ كيف نستعد لشهر رمضان ؟!

رمضان شهر العبادات وليس شهر المأكولات هذا أوّل ما يجب التأكد منه، والطريق إلى هذ الشهر يبدأ من بالعمل الصالح والنيّة الطيّبة، والعائلة المسلمة لا بدّ لها من تنظيم وقتها وبذل جهدها في استغلال دقائقه قبل أيامه لذا وجُب التنويه إلى نصائح هامّة تستعد بها العائلة لشهر رمضان حتى يتنسى لهم التأقلم مع الوقت وغيره من التغييرات التي تتبع هذا الشهر، وفيها يلي 10 نصائح لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار:

1. شراء جميع الضروريات لشهر رمضان قبل وصوله، والضروريات لا تعني الكماليات والمبالغة في الصرف والتبذير لأن من اُسس رمضان المبارك، الشعور بإخواننا المحتاجين ومساعدتهم، وإن التسوّق قبل رمضان يتيح وقت أكبر للتفرّغ للعبادات واستغلال الوقت.

2. محاولة التخلص من عادات السهر وعدم انتظام مواعيد النوم خصوصاً أن شهر رمضان لهذا العام يتزامن مع العطلة الصيفية للأطفال، لذا يفضّل بدء التكيّف من الآن حتى تجتمع العائلة بجميع أفرادها على مأدبة الإفطار والسحور.

3. صيام أيام السنة من شعبان، فما شأنها أن تأقلم الجسد والروح على الصوم والقيام بالعبادات على أكمل وجه، ولا بدّ من توضيح ذلك للأطفال وإشراكهم في فعل ذلك.  

4. خفض ساعات مشاهدة التلفزيون وإعداد الأسرة لروح رمضان، حيّث أنّ الإنخراط في جوّ أسري متفاعل يرسخ مبادئ وقيم شهر رمضان في النفس.

5. إدخال روح الشهر تدريجياً إلى المنزل مثل: تشغيل الأناشيد الدينية للأطفال وأناشيد رمضان والتعريف بـ فضل الصيام، بالإضافة إلى زينة رمضان الخاصّة والمميّزة التي بإمكان صنعها بمساعدة الأطفال.  

6. كربّة منزل لا بدّ لكِ من تنظيم الوقت بين ممارسة العبادات والقيام بدورك كزوجة وأم، حتى لا تشعرين بانقضاء وقتك هباءً دون الجلوس مع نفسك والتفرّغ للعبادات ولا يشعر أطفالك وزوجك بتقصريك تجاههم، وينطبق هذا على جميع أفراد العائلة.

7. شراء بعض الأشياء التي تشجع الأطفال على أداء الصلاة وممارسة الطقوس الدينية خلال رمضان، مثل: شراءء حجاب جديد للفتاة وإهداء سجادة صلاة ومصحف لكل ولد.

8. إعداد وتخزين كل ما يصلح للتخزين من الطعام قبل شهر رمضان، لتوفير الوقت واستغلاله إذ بإمكان ربّة المنزل فعل التالي:

- إعداد بعض الخضروات وتخزينها في أو تجميدها في الثلاجة.

- تجهيز التمر للنقع في الماء أو اللبن لتحضير الخشاف وذلك بتكسيره وتنظيفه وتعبئته في أكياس صغيرة في الثلاجة.

- تقطيع البصل والثوم وتخزينها في الثلاجة لتوفير الوقت أثناء الطهي خلال شهر رمضان.

9. من الطبيعي في مثل هذا الشهر المبارك دعوة الأهل والأقارب للإفطار، وهذه مما دعا له الرسول لتقوية صلة الرحم والعلاقات بين الجميع.

10. على جميع أفراد العائلة المساعدة في الأعمال المنزلية، فهذا من شأنه أن يخفف العبء ويرسخ الأخلاق وحب التعاون في النفس ولا بدّ من العمل أن الأجر في رمضان مضاعف مما يحثّ الإنسان على عمل الخير.  

تتضمن النصائح السابقة إجابية أساسية لكل من يتساءل، كيف نستعد لشهر رمضان ؟ حيث فيها من التشجيع وروحانية هذا الشهر ما يكسب المرء حبّاً له وشوقاً لاستقباله. 

تفاصيل المقالة