أطباق صيفية خفيفة

food2.577461 أطباق صيفية خفيفة

أطباق صيفية خفيفة من ابتكار الشيف شربيني مقدم «سفرة دايمة»

للصيف أطباقه التي تروي العطشfood2.577461 أطباق صيفية خفيفة

 
food1.577461 أطباق صيفية خفيفة
طبق السباغيتي مع الصلصة البيضاء والجمبري
food2.577461 أطباق صيفية خفيفة
سوتيه اللحم بصوص الهريسة

القاهرة: روضة فؤاد
مع دخول فصل الصيف يفقد الجسم الكثير من الماء والسوائل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، كما تقل الشهية في الإقبال على الطعام، لذا تحاول ربة المنزل أن تقدم لأفراد أسرتها المأكولات الخفيفة التي تساعد على فتح الشهية، وفي الوقت نفسه تكون مأكولات صحية تعوض الجسم ما فقده من سوائل، وتخفف من الشعور بحرارة الصيف.

وعن أكلات الصيف يقول الشيف شربيني أحد أشهر الطهاة المصريين، كبير الطهاة بمطاعم فندق «رمسيس هيلتون»، مقدم برنامج «سفرة دايمة» على قناة «الحياة» لـ«الشرق الأوسط»: «إن الأولوية في فصل الصيف للمأكولات الخفيفة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، بداية من الخضراوات والفواكه الطازجة؛ إذ تعد أفضل ما يجب تناوله في الصيف، فالخضراوات الطازجة مثل الطماطم والخيار والبقدونس والخس والفجل والجزر تحتوي على الفيتامينات والأملاح اللازمة للجسم، ويمكن أكلها مجتمعة في طبق السلاطة، ومن الخضراوات المناسبة للصيف أيضا الكوسة والبازلاء والفاصوليا، لقيمتها الغذائية العالية، فهي مليئة بالألياف والفيتامينات، وقليلة السعرات، كما أن فواكه الصيف مثل البطيخ والعنب والكنتالوب تحتوي على كميات عالية من المياه والسكريات التي تعوض الجسم ما يفرزه على مدار اليوم من عرق، كما أنها تعطي الفرد كل الطاقة التي يحتاجها».

وتعتبر المأكولات البحرية بأنواعها – كما يؤكد الشيف شربيني- من أهم الأطعمة التي ينصح بالإكثار منها في الصيف، فهي مصدر مهم للبروتين، وتحتوي على أفضل أنواع الدهون الغذائية (أوميجا 3)، بالإضافة للمعادن المهمة مثل الفسفور والكالسيوم، كما تساعد على إنقاص الوزن.

وينصح الشيف بالإكثار من تناول بعض المشروبات، مثل: الكركديه، والتمر هندي، إذ تساعد على ترطيب الجسم، وتقضي على الميكروبات الضارة في الجهاز الهضمي.

وإذا كانت المأكولات السابقة يفضل الإكثار منها في فصل الصيف، فهناك بعض المأكولات الأخرى يفضل التقليل منها، مثل الحوادق، والأطعمة المسبكة، والمواد الدهنية، إذ تؤدي إلى الشعور بالعطش.

ولأن الغذاء يتأثر بارتفاع درجة الحرارة في الصيف، وقد يتعرض للتلف السريع، ينصح الشيف شربيني ربة المنزل بعدم الإكثار من كمية الطعام، وأن تطهو فقط ما تحتاجه أسرتها، أما إذا أرادت تخزين الطعام لفترة طويلة، فيجب تغليف الأطعمة من خضراوات وفاكهة ولحوم ودواجن وأسماك في أكياس بلاستيكية، ثم تفرغ هذه الأكياس من الهواء وتخزن في الثلاجة.. ويقدم الشيف شربيني بعض الوصفات السهلة لأكلات تناسب فصل الصيف:

1- سلاطة طماطم بالموزاريلا

* المقادير:

1 كيس موزاريلا سليم ½ كيلو طماطم جامدة بعض أوراق الريحان 2 ملعقة مسطردة ½ كوب زيت 4 ملعقة خل 1 عصير ليمون 1 ملعقة صغيرة ملح وفلفل

* الطريقة:

تغسل الطماطم وتقطع شرائح.

تقطف أوراق الريحان وتسلق في ماء مغلي ثم تبرد سريعا.

يضاف القليل من الثوم على الريحان، ويضرب في الخلاط، ثم يضاف إليها الزيت والخل والمسطردة والملح والفلفل.

ترص الطماطم على شكل دائرة، ثم يرص الجبن، ثم الطماطم ثم الجبن، حتى تأخذ شكل وردة وتزين بخليط الريحان.

2- السباغيتي مع صوص الكريمة والجمبري

* المقادير:

½ كيلو جمبري متوسط مقشر 1 عبوة كريمة خفق ¼ كيلو 1 كيس معكرونة السباغتي 1 ملعقة متوسطة فلفل أبيض 2 فلفل رومي أحمر وأصفر مقطع إلى مكعبات صغيرة 2 ملعقة بقدونس مفروم 2 فص ثوم مفروم 1 بصلة مفرومة 1 ملعقة متوسطة ملح 2 ملعقة ريحان مفروم

* الطريقة:

يحضر إناء به ماء وقليل من الزيت، ويوضع على النار وبعد غليان الماء نضع المعكرونة للسلق.

تسخن مقلاة ويوضع بها البصل والثوم مع الجمبري، ثم يضاف إليها الكريمة والريحان والملح والفلفل الأبيض والفلفل الرومي، وعندما يغلي لمرة واحدة نضع المعكرونة المسلوقة والمصفاة ونقلب جيدا.

تقدم مع ورق الريحان والبقدونس.

3- بوم جاك

* المقادير:

كيلو بطاطس كبيرة الحجم 100 غرام من لحم الرومي التركي المدخن مقطع قطعا صغيرة 100 غرام جبنة موزاريلا فلفل ألوان مقطع قطعا صغيرة ملح وفلفل صفار بيضة 100 غرام كريمة لباني

* الطريقة:

تلف كل واحدة بطاطس بقشرها في ورقة فويل، وتوضع بالفرن لمدة ساعة أو حتى النضج.

بعد خروجها من الفرن، يقطع الربع الأعلى من كل واحدة بطاطس باستخدام السكين، ثم نقوم بتفريغ كل واحدة بطاطس من الداخل وهي في ورق الفويل.

نقوم بهرس الجزء الذي تم تقطيعه من البطاطس في طبق مع قطع الرومي المدخن والموزاريلا والفلفل الألوان والملح والفلفل وصفار البيضة، ثم نحشي البطاطس بالخليط السابق.

نضع البطاطس في الفرن لمدة ربع ساعة أو حتى تذوب الجبنة وينضج البيض، ثم تقدم .

4- سمك بالكركم والمسطردة

* المقادير:

1 كيلو سمك فيليه 2 ثمرتا فلفل رومي أحمر وأخضر ملعقة صغيرة مسطردة ¼ ملعقة صغيرة كركم عصير ليمونة بصلة 6 فصوص ثوم مهروس ملح

* الطريقة:

يقطع السمك إلى شرائح متساوية ويتبل بالملح والثوم وعصير الليمون والمسطردة.

يقطع الفلفل والبصل إلى شرائح رفيعة.

في مقلاة توضع ملعقتان من زيت الطعام، ويضاف السمك والبصل والفلفل والمسطردة والكركم، ويترك على النار حتى يبدأ السمك في النضج، ويضاف قليل من الماء الساخن، ويترك السمك على النار حتى تمام النضج.

يقدم في «سرفيس» ويزين بحلقات الليمون وأوراق البقدونس.

5- سوتيه اللحم بصوص الهريسة

* المقادير:

½ كيلو لحم بتلو مقطع شرائح رفيعة 2 بصلة كوب ماء ساخن 2 بصلة مفرومة 4 فصوص ثوم مهروسة ملح وملعقة صغيرة كركم 2 ملعقة كبيرة صوص هريسة (متوفر بالأسواق) ملعقة صغيرة بردقوش مطحون ناعم ثمرة فلفل رومي أحمر مقطع شرائح 2 ملعقة كبيرة سمن

* الطريقة:

يحمر البصل والثوم واللحم البتلو في إناء، ويقلب جيدا على نار متوسطة الحرارة حتى يقترب من النضج.

يضاف إليها صوص الهريسة والكركم والفلفل الرومي والبردقوش والملح والماء.

يترك على النار حتى النضج ويقدم مع الأرز الأبيض.

الرابط المختصر : /?p=13845

تفاصيل المقالة