السحور من الوجبات المهمة فى شهر رمضان

s8200921232932-200x105

قد يعتمد البعض على وجبة الإفطار ويهمل وجبة السحور، بينما يعتقد البعض الآخر أنها من الوجبات الرئيسية فى رمضان، فما الفوائد الصحية لوجبة السحور، وما العناصر الغذائية الواجب توافرها فى السحور؟

 

grey السحور من الوجبات المهمة فى شهر رمضان

توضح لنا الدكتورة إيمان منصور، استشارى التغذية العلاجية بمستشفى جامعة القاهرة، أن السحور من الوجبات المهمة فى شهر رمضان، حيث إنه يقلل من الصداع الذى قد يحدث فى الأيام الأولى من الصيام، كما أنه يقلل من الشعور العام بالجوع والعطش، خاصة فى حالة تأخيره لقبل الفجر، كما أنه يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم، لذا فهى مفيدة لتجنب الإصابة بهبوط عام فى مستوى السكر أثناء الصيام.

 

وتشير دكتورة إيمان إلى أن السحور يجب أن يحتوى على كمية عالية من الألياف كالسلطة، بالإضافة إلى الفلفل، كما يجب أن يحتوى على الفاكهة التى تحتوى على كميات وفيرة من المياه، كما تعطى إحساساً بالشبع لفترة طويلة.
ومن الفواكهة التى يمكن تناولها فى وجبة السحور تقول دكتورة إيمان إنه يمكن تناول البرتقال أو التفاح أو الكمثرى.

 

ويفضل فى السحور أيضا تناول البروتين الحيوانى، مثل البيض، حيث يعطى الجسم احتياجه اليومى من البروتين الحيوانى اليومى أو النباتى المتمثل فى الفول الذى يعتبر من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة فى الهضم.

 

كما يفضل تناول منتجات الألبان من اللبن والزبادى والجبن، حيث تساعد على تنظيم عملية الهضم على مدار اليوم، مما لا يسبب مشاكل أثناء الصيام.

تفاصيل المقالة