العجينة المورّقة

7eacb532570ff6858afd2723755ff790 العجينة المورّقة
7eacb532570ff6858afd2723755ff790 العجينة المورّقة7eacb532570ff6858afd2723755ff790 العجينة المورّقة

العجينة المورّقة المعروفة أيضاً بعجينة الباف تستخدم في تحضير مخبوزات شهية مثل التارت والكرواسون والبالمييه. يعدّ تحضير ها في المنزل صعباً، لذلك يفضّل البعض شراءها جاهزة. فهذه العجينة تتميّز بطبقات من الزبدة التي تعطيها الطعم المقرمش واللذيذ. في ما يلي، 5 نصائح لتحضير عجينة مورّقة مثالية، في حال اخترت الطريق الأصعب!

1- في اختيار المكوّنات:

تتألّف العجينة المورّقة من 4 مكوّنات أساسية: الدقيق، الزبدة، الماء، والملح. في ما يخصّ الدقيق، إستعملي جزءاً من دقيق الكيك مقابل كلّ 3 أجزاء من دقيق كل الإستخدامات، فإنّ هذا الخليط سيساعدك في الحصول على عجينة مقرمشة بعد الخبز. في الزبدة، ننصحك باختيار الزبدة غير المملّحة، لأنّ تلك المملّحة تتطلّب وقتاً أطول لتغلي مما سيؤثّر مباشرةً على رفخ العجينة، كما ننصحك بعدم إستعمال السمن إذ انّه يحتوي على كمية كبيرة من الماء. أما الماء فيفضّل أن يكون بارداً.

2- في الحرارة:

تجنّبي تحضير العجينة المورّقة في الأيام الحارة والرطبة. بالإضافة إلى ذلك إحرصي على أن تكون العجينة باردة دائماً أثناء التحضير كي لا تذوب الزبدة قبل أوانها. مدّي كل جزء من العجينة وحده تاركةً الأجزاء الباقية ملفوفة بورق بلاستيكي في الثلاجة. كذلك، إحرصي على أن تكون الادوات التي تستخدمينها باردة.

3- في الخبز:

قبل خبز العجينة، إدهني أطرافها بالبيض المخفوق لتحصلي على لون ذهبي بعد الخبز. أما إذا أردت منع العجينة من أن ترفخ كثيراً خلال الخبز فننصحك بإحداث ثقوب في قعر العجينة قبل إدخالها إلى الفرن.

4- في الحشوة:

بعض الوصفات التي تستعمل فيها العجينة المورّقة تتطلّب حشوها قبل خبزها مثل تارت الخوخ بعجينة البف وتارت التين بعجينة البف باستري أو خبزها ثمّ حشوها مثل حلى الميل فوي بالشوكولاتة. في الحالتين إحرصي على أن تكون الحشوة التي تستخدمينها باردة تماماً قبل وضعها في العجينة لتتجنّبي ذوبان طبقات الزبدة.

5- في الإحتفاظ بالعجينة:

يمكنك الإحتفاظ بالعجينة في الجزء السفلي من الثلاجة لعدة أيام كما يمكنك الإحتفاظ بها في الجزء العلوي من الثلاجة لشهر كأقصى حد. في الحالتين، تأكّدي أن تضعي العجينة في كيس بلاستيكي لتمنعي من دخول الهواء أو الرطوبة إلى العجينة.

الرابط المختصر : /?p=14268

تفاصيل المقالة