الهيل (الحبهان)ملك التوابل و فوائده العديدة

 الهيل (الحبهان)ملك التوابل و فوائده العديدة

 الهيل (الحبهان)ملك التوابل و فوائده العديدة

 الهيل (الحبهان)ملك التوابل و فوائده العديدة

استُخدم الهيل (الحبهان) قديماً في الطب الهندي، ويستخدم حالياً كأحد التوابل التي تعطي الطعام نكهة زكية، حتى أن البعض يسميه ملك التوابل، وهي تسمية تعكس فوائده العديدة. تحتوي كل ملعقتين من الهيل على 36 سعرة حرارية فقط، لكن الهيل يمد الجسم بمعادن عديدة، ويساعد على الوقاية من أمراض خطيرة مثل السرطان.

الألياف الغذائية. يمتاز الهيل باحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على حركة الأمعاء، وتلين البراز، وتقلل الإمساك. تساعد الألياف أيضاً على السيطرة على الوزن، وخفض الكوليسترول المرتفع. تحتوي كل ملعقتين من الهيل على 3.2 غرام من الألياف الغذائية، ويمثل ذلك حوالي 8 بالمائة من احتياجات الرجل اليومية من الألياف، و13 بالمائة من احتياجات المرأة.

الحديد والمنغنيز. تحتوي كل ملعقتين من الهيل على 1.62 غرام من الحديد، و3.25 غرام من المنغنيز. يساعد المنغنيز في عملية الأيض، بحيث يتم التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة بشكل جيد. كذلك يلعب المنغنيز دوراً هاماً في صحة العظام. أما الحديد فيقوم بدور شديد الأهمية وهو المساعدة في توفير الأكسجين للخلايا. توفر حصة واحدة من المنغنيز حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن، وحوالي 9 بالمائة من احتياجات المرأة اليومية من الحديد، و20 بالمائة من احتياجات الرجل.

مركبات مضادة للسرطان. يمتاز الهيل بأنه يحتوي على مركبات مضادة للسرطان، حيث بينت دراسة حديثة أن للهيل قدرة على قتل الخلايا السرطانية ومنع نمو الخلايا الجديدة. كذلك ينظم الهيل نشاط الجينات التي يتسبب الخلل فيها في سرطان الجلد، ويقلل من نشاط الجينات التي ترتبط بنمو السرطان.

استخدام الهيل. تعزز إضافة الهيل إلى كثير من المأكولات من الطعم والنكهة، فهو جيد مع الحامض (الليمون) وشوربة الدجاج، وشوربة العدس، ولحم البقر والدجاج الضأن. ويمكن أيضاً رش الهيل على مزيج الشاي الأخضر والأسود، أو مع الينسون أو القرفة.

الرابط المختصر : /?p=61486

تفاصيل المقالة