بنت الصحــــــــــن

بنت الصحــــــــــنgrey بنت الصحــــــــــن

المقاديــــــر:
1- 4 اكواب طحين رقم 1 وبالإمكان استخدام 3 أكواب طحين رقم ا
وكوب طحين رقم 2 ( على حسب الرغبة )
2- كوب ونصف ماء دافئ
3- ربع ملعقة خميرة
4- ملح
5- رشة سكر ( كمية بسيطة جداً )
6- ربع كوب زيت
7- بيضتين للعجن ( على حسب الرغبة ) وصفار بيضتين للتزيين
8 – حبة سوداء
9- وعاء صغير به زيت ويا حبذا لو وجد السمن اليمني للرش بين الطبقات .

الطــــريقة :
1- يتم وضع الماء الدافئ في إناء العجن وإضافة الخميرة ومن ثم السكر والملح ( البيض ) وربع كوب الزيت وكمية بسيطة من الحبة السوداء ومن ثم يتم خلطهم .
2- يتم إضافة الطحين بالتدريج مع استمرار العجن نضيف كمية الطحين حتى نجد ان العجين أصبحت لينة ( رطبة ) مع مراعاة قدر الإمكان أن لا تكون قاسية وبعد الانتهاء من العجن يتم رش كمية بسيطة جدا من الماء على سطح العجين من أجل ترك العجين تتشرب وتتخمر أو بالإمكان تركها كما هي ومسح سطحها بقليل من الزيت بعد تجميعها في وسط الإناء .
3- ترك العجين جانباً لمدة ربع ساعة كي تتخمر ويستحسن أن لا تضاف كمية كبيرة من الخميرة قبل العجن حتى لا تتخمر بسرعة ويصعب بعد ذلك التحكم فيها .
4- في هذه الأثناء يتم تحضير .. الوعاء (1) الذي يتم فيه تقطيع العجين و يتم رشه بالطحين حتى لا يلتصق فيه العجين عند وضعها بعد تقطيعها .

grey بنت الصحــــــــــن

وتحضير وعاء آخر (2) – الذي سندخله الفرن – حيث يتم وضع فيه قطع العجين بعد مدها وفردها ( صحن ) ويتم دهنه بالزيت ورشة بكمية بسيطة من الطحين حتى يمكن نزع بنت الصحن بعد استوائها إلى صحن آخر بمعنى حتى لا تلتصق بقاع الصحن .. أو حين يتم تناولها يسهل نزعها .

grey بنت الصحــــــــــن

5- بعد مرور ربع ساعة . .يتم ( نفض) العجين من الماء ويجب ملاحظة عدم عجنها مرة أخرى وإنما محاولة إزالة الماء من عليها بدون عجنها بنفس طريقة العجن الأولى .
6- بعد ازالة الماء من عليها نحصل على عجين رطبة . .فيتم تقطيعها إلى قطع دائرية صغيرة تقوم ربة البيت بتقدير الحجم على حسب حجم الإناء الذي سيتم فيه الخَــبز لأننا سنقوم بفردها في الصحن فيجب أن تتناسب هذه القطع مع الصحن .

grey بنت الصحــــــــــن

grey بنت الصحــــــــــن

7 – يتم قطع العجين فأحياناً تصل إلى 30 قطع دائرية صغيرة وأحياناً تصل إلى 40 على حسب حجم العجين .. يتم تقطيعها ورصها في وعاء (1)مرشوش بالطحين مع مراعاة الترتيب بحيث عند فرد العجين نبدأ بالقطع الأولى التي ما أن نصل للقطعة الأخيرة تكون قد ( ارتخت ) فنبدأ بالقطعة الأولى . .
—— يتم اشعال الفرن من أعلى وأسفل ———–
8- يتم فرد العجين في( صحن نستخدمه فقط من أجل فرد العجين مرشوش بقليل من الطحين ) وتستطيع ربة البيت بإستخدام النشابة في فردها عموما بعد فردها يتم طرقها بواسطة اليدين بهدف فردها أكثر ومن ثم نحاول فردها من الجوانب باستخدام الأصابع حتى نحصل على عجينة رقيقة جدا ومفرودة غير مثقوبه او ممزقة .
9- يتم بعد ذلك مدها في صحن الفرن(2) – المدهونة والمرشوش بقليل جداً بالطحين – نفرد القطعة الاولى على الصحن بأكمله بحيث تأخذ العجين شكل الصحن من الداخل بعض ربات البيوت يقمن بفردها وشد أجزائها الخارجية لخارج الصحن بحيث تكون مشدودة وبعضهن تقوم بمدها إلى داخل الصحن وعلى ربة البيت اختيار ما يناسب .
10- بعد فرد القطعة الأولى يتم رش كمية من الزيت على سطحها أي بستخدام الأصابع ومن ثم نبدأ بفرد القطعة الثانية ووضعها فوق القطعة الأولى وهكذا بين كل قطعة وقطعة نرش كمية من الزيت حتى يسهل فرد كل قطعة على حدى دون أن تلتصق بالقطعة التي في الأسفل وفي النهاية سنجد العجين المدودة قد انتفخت بشكل تلقائي بعد إضافة جميع قطع العجين مع مراعاة ان لا تكون القطع الممدودة ممزقة وفي النهاية يتم دهن وجه الصحن بقليل من الزيت وصفار بيضتين مخفوقتين يتم توزيعم على الوجه .
11- نترك العجين بعد الانتهاء 10 دقائق قبل ادخالها الفرن المسخن مسبقاً .
12- بعد مرور الــ 10 دقائق يتم اد خال الصحن واقفال النار من الأعلى وتركه فقط من أسفل .
13 – بعد أن تجد ربة البيت أن ( بنت الصحن ) قد بدأ في الاستواء يتم اشعال النار من الأعلى وملاحظته بإستمرار .
14 – سنجد أن العجين بدات في الانتفاخ تديجياً وبدأ رائحتها تملا المكان .
15 – ستجد انها قد استوت من الأعلى والأسفل ولتأكد أنها مستوية من الأسفل نستخدم سكين ونرفع العجين من الأسفل وملاحظتها .
16- أخيرا يتم اخراجها من الفرن بعد ان تكون قد استوت واكتسبت لون ذهبياً ونتركها لتبرد قليلاً وبعدها نضع عليها السمن اليمني والعسل .. وعند تناولها لو القيت نظره على طبقاتها ستجد انه يمكن نزع كل طبقة على حدى وليست ككتلة واحده وهذا دليل على براعة ربة البيت في صنعها

grey بنت الصحــــــــــن

grey بنت الصحــــــــــن

وبالهنــــاء والشفاء .
———————–

تفاصيل المقالة