حلويّات مغربيّة سهلة رمضانية لذيذة

fan eltahee 245 1464981357 حلويّات مغربيّة سهلة رمضانية لذيذة

حلويّات مغربيّة سهلة رمضانية لذيذة

 

fan eltahee 245 1464981357 300x143 حلويّات مغربيّة سهلة رمضانية لذيذةحلويّات مغربيّة سهلة يشتهر بلد المغرب بالحلويّات، فهناك أنواع وأصناف كثيرة من الحلويّات المغربيّة اللّذيذة والشهيّة والغريبة، ويمكن إعدادها بسهولة ويسر، ومنها حلو كعب الغزال، وكعب الغزال بالسمسم، والشباكيّة المغربيّة، أوالحرشة، والتي تشتهر بها المغرب في شهر رمضان المبارك، كما تحضر أصناف من الحلويات في مواسم معينة من السنة أو في المناسبات والأعياد ومن هذه الحلويات محنشة سبيكتي وحلو بالوردة وغيرها.

طريقة عمل كعب الغزال

المكونات:

ستّ أكواب من الطحين

. كوبان من الزبدة اللّينة.

ستّ ملاعق طعام كبيرة من السكّر.

بيضتان.

نصف كوب من الماء.

ملعقتان صغيرتان من الفانيلا.

رشّة ملح.

مقادير الحشوة:

كوبان من اللوز.

ستّ ملاعق كبيرة من السكّر البودرة.

أربع ملاعق طعام كبيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير:

نحضّر الحشوة، فنقوم بتحميص اللّوز وطحنه، ثمّ نُضيف عليه بودرة السكّر، وماء الزهر، ونخلط جيّداً لنحصل على مزيج ناعم ومتجانس. نضع فيه الطحين، ورشّة الملح، والزبدة، في وعاء عميق ونخلط جيّداً. نُضيف البيض العجينة ونخلط أو نعجن جيّداً، ثمّ نُضيف الماء الدافئ، ونعجن مرّة أخرى ونتركها جانباً لترتاح ما يقارب عشرين دقيقة. نرشّ القليل من الطحين على سطح الطاولة التي نريد أن نفرد العجينه فوقها، ونفرد العجينة بشكل دائريّ، ثمّ نقسّمها لمثلّثات. نأخذ ملعقة صغيرة من حشوة اللّوز التي أعددناها سابقاً عند الطرف العريض للمثلث ونلّفها مثل الكروسان إلى أن ننهي جميع ما لدينا من مثلّثات. ندهن قطع الحلو بالبيض المخفوق بالحليب السائل، ثم ّنحضرصينيّة الخبز، ونغلّف القاع بورق الزبدة ونضعها في الفرن حتّى تنضج، وعندما تنضج نتركها تبرد، ثمّ نضعها في طبق التقديم.

طريقة حلو الشباكيّة المغربيّة أو الحرشة

المكوّنات:

أربع بيضات.

أربعة أكواب سميد.

كوبا طحين.

نصف كوب من السكر.

كوب ونصف من الزيت النباتيّ.

أربع ملاعق كبيرة من البيكنج باودر.

نصف كوب من ماء الزهر.

أربع ملاعق كبيرة من جوز الهند المبروش

. رشّة ملح قطر. رقائق اللّوز للتزيين

. طرق وخطوات التحضير:

نضع الطحين، والسميد، والسكر، والبيض، والزيت، والبيكنج باودر، وماء الزهر، وجوز الهند، ورشّة الملح في وعاء عميق، ونعجن ليصبح لديناعجينة ناعمة ومتجانسة. ندهن قالب للخبز أو صينيّة خبز دائريّة بالزبدة، ونرشّ فوقها القليل من الطحين. نوزّع العجينة في القالب ونضعها في الفرن على حرارة مئة وثمانين درجة مئويّة مدّة خمسين دقيقة. نخرج القالب من الفرن ونشرّبه بالقطر البارد، وتقدّم الحرشة ساخنة، ومن الممكن تقديمها باردة مع العصير أو الشاي المغربيّ اللّذيذ.

 

الرابط المختصر : /?p=105354

تفاصيل المقالة