طاجن كبه محشوة لحمة مقرومة وجبنة

طاجن كبه محشوة لحمة مقرومة وجبنة



grey طاجن كبه محشوة لحمة مقرومة وجبنة

المقادير::

كيلوغرام من لحم الغنم أو البقر الهبرة المفروم ناعماً

بصلة متوسطة مقطعة إلى أربعة أجزاء

٤ أكواب من البرغل الأسمر الناعم

كوب من السميد الناعم

ملعقة صغيرة من الملح، أو أكثر حسب الحاجة

ماء حسب الحاجة لدعك الكبة

للحشوة::

نصف كيلوغرام من اللحم المفروم على نحو متوسط

٤ بصلات كبيرة مفرومة

نصف كوب من الجوز المفروم

٢ إلى ٣ ملاعق طعام سمنة نباتية أو زبدة أو زيت مخلوط بالسمنة

ملعقة صغيرة من الملح

ملعقة صغيرة من البهار الحلو

نصف ملعقة صغيرة من القرفة

قالب جبنة مجدولة وزنه ٢٥٠غ

قالب جبنة عكاوي وزنه ٢٥٠غ

٢٠٠غ جبنة موزاريلا مبشورة

طريقة التحضير::

يغسل البرغل مرات عدة بالماء البارد ثم يصفى جيداً. يوضع البرغل المغسول مع اللحم، والملح، والبصل، والسميد في وعاء ويدعك هذا المزيج جيداً. يسكب الماء، بقدر ما هو لازم، فوق المزيج أثناء الدعك للحصول أخيراً على كبة متوسطة الطراوة. يمكن دعك الكبة باليدين أو في الماكنة الكهربائية.

تدهن صينية ألمنيوم دائرية (٣٧-٣٨ سم) بالزيت ويسكب فيها جزء من الكبة. توزع الكبة بالتساوي فوق الصينية لتغطية قعرها ويمهد سطحها جيداً. توزع نصف حشوة اللحم المحضرة فوق الكبة وتغطى بأنواع الجبنة المبشورة. تسكب بقية الحشوة فوق الجبنة وتغطى أخيراً بطبقة كبة. يسوّى سطح صينية الكبة جيداً ويقطع برأس سكين حادة إلى أشكال ماسية. يجب غمس رأس السكين بالماء قبل غرزه كل مرة في الكبة.

يسكب الزيت النباتي فوق الكبة ويرش عليها بعض الماء قبل خبزها في فرن محمى مسبقاً للدرجة ٣٥٠ فهرنهايت. تترك الكبة في الفرن حتى تحمر، ولكن من دون الإفراط في خبزها.

تحضير الحشوة::

يوضع الزيت في قدر كبيرة على النار حتى يسخن جيداً ويقلى فيه البصل حتى يصبح شاحب اللون وطرياً.

يضاف اللحم المفروم والملح إلى البصل ويقلى الكل بحيث يخرج الماء من اللحم ويتغير لونه. تترك القدر على النار حتى يعيد اللحم امتصاص الماء وتنضج الحشوة.

تطفأ النار وتضاف التوابل مع الجوز إلى القدر. تخلط المكونات جيداً ببعضها قبل سكب الحشوة في طبق زجاجي. تترك الحشوة جانباً حتى تبرد.
:
ملاحظة:

يمكن إعداد الحشوة قبل يومين أو ثلاثة أيام من إعداد الكبة بحيث تتاح لها الفرصة لتبرد تماماً. يستحسن دوماً رش التوابل فوق اللحم بعد إطفاء النار حتى تحافظ التوابل المستخدمة على نكهتها. يمكن اعتماد الطريقة نفسها لإعداد أقراص كبة صغيرة وقليها في الزيت أو خبزها في الفرن بدل إعداد صينية كبيرة محشوة.

grey طاجن كبه محشوة لحمة مقرومة وجبنة

منقول للافادة

 

تفاصيل المقالة