طريقة عمل الكفتة

12106956_477083192478496_8717876786818652253_n

طريقة عمل الكفتةgrey طريقة عمل الكفتة

تتميز طريقة عمل الكفتة أيضاً بكونها سريعة وسهلة للغاية ما يسمح بتنفيذها في أضيق وقت ممكن وبنتيجة جيدة جداً مهما كانت التزامات الفتاة أو السيدة أو ربة المنزل التي ترغب في تنفيذها ومهما كان الوقت المتاح لكن في البداية ما هي المقادير والمكونات؟

أولاً: مقادير طريقة عمل الكفتة:

½ كيلو من اللحم الضاني

½ كيلو من اللحم البقري

1 حبة بصل كبيرة الحجم

2 ملعقة صغيرة من الملح

1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ثانياً: طريقة عمل الكفتة:

1- في البداية سيدتي قومي بتقشير حبة البصل الكبيرة إلي 8 أجزاء أو قطع ومن ثم قومي بوضعها في الكبة وقومي بفرمها لتكون ناعمة للغاية حتى تفقد المياه الخاصة بها.

2- بعد ذلك قومي بتصفية حبة البصل المفرومة باستخدام مصفاة ضيقة للغاية حتى تفقد البصلة المياه الموجودة بها، مع ملاحظة حفظ ماء البصل مؤقتا لاستخدامه لاحقاً في تشكيل الكفتة.

3- قومي بوضع حبة البصل المفرومة في الكبة وقومي بإضافة مكعبات اللحم الضاني واللحم البقري ومقادير الفلفل والملح، وبعد ذلك يتم خفق المقادير المذكورة بالصورة المطلوبة حتى تصبح شبيهة بالعجينة. وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الخلطة في الثلاجة لحفظه وحتى يتشمع للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة.

4- في هذا الوقت يجب أن يتم جلب الأسياخ الخشبية وغمرها في كمية مناسبة من الماء وتركها مدة لا تقل عن 30 دقيقة ومن ثم قومي بتصفيتها وتجفيفها جيداً بالمنشفة المناسبة.

5- في هذه المرحلة يتم إخراج اللحم من الثلاجة لبدء التجهيز، بحيث تقومي بغمس يديكي في ماء البصل ومن ثم أخذ كرة متوسطة الحجم من اللحم المجهز وتمديده علي الأسياخ الخشبية باستخدام أصابع يديكي بحيث يتم تشكيل ما يشبه الاسطوانة الطويلة والتي تغطي ¾ طول السيخ الخشبي وهكذا حتى الانتهاء.

6- يجب أن يتم تسخين الشواية الخارجية علي الفحم، وإذا كان ذلك غير ممكناً فقومي بتسخين الشواية المنزلية الخاصة بالفرن علي نار أعلي من المتوسط قليلاً.

7- قومي برص أو ترتيب أسياخ الكفتة المجهزة علي الشواية مع ملاحظة ضرورة الاستمرار في تقليب بالتتابع لمدة 3 دقائق متواصلة تقريباً، أو حتي تشعري بتماسك الطبقة الخارجية من الكفتة بحيث لا يتم تفتيتها خلال مرحلة الشواء أو الشوي.

8- في هذه المرحلة من طريقة عمل الكفتة يتم ترك أسياخ الكفتة في درجة الحرارة المذكورة مسبقاً لمدة 7 دقائق فقط مع التقليب من وقت لآخر كما تم الذكر مسبقاً.

9- ارفعي أسياخ الكفتة من الشواية وقومي برصها وترتيبها في طبق أو طنجرة مناسبة مع إحكام إغلاقها ومن ثم تترك لمدة 10 دقائق تقريباً.

10- قومي برص وترتيب أسياخ الكفتة في طبق التقديم المناسب ومن ثم قومي بتقديم الطحينة والسلطات والخبز معها وبألف هنا وشفا.

هذه كانت طريقة عمل الكفتة المشهورة في مصر والكثير من الدول العربية والمحبوبة، وهي الطريقة الأسهل والأسرع علي الإطلاق والتي يمكن من خلالها عمل كفتة منزلية كالمحترفات مع توفير الكثير من الوقت والمال بزيارة المطاعم وتجنب المخاطرة بتناول طعام غير مضمون أو موثوق بها وغير معروف طريقة تنفيذه وتحضيره.

تفاصيل المقالة