طريقة عمل المعمول الهش بدون بيض

المعمول بدون بيض طريقة عمل المعمول الهش بدون بيض

المعمول بدون بيض طريقة عمل المعمول الهش بدون بيض
يعد المعمول هو واحد من الأكلات التي يشتهر بها الوطن العربي بأكمله، وبالأخص في فترات الأعياد سواء كانت أعياد المسلمين أو أعياد المسيحين، كما يتم تحضيره بأشكال مختلفة، ويكون له العديد من الحشوات المختلفة كالتمر والفستق الحلبي وجوز القلب، بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأكلات التي تستغرق وقت طويل في تحضيرها.

وفي مختلف الأوقات أيضا يتم تزيينه من خلال السكر البودرة، ويتم تقديمه بجوار القهوة العربية، ولكن في بعض الأحيان يفضل الفرد تناوله بدون بيض، ويقال أنه بدون بيض لا يكون هش، حيث أن البيض واحد من المكونات الأساسية في صناعة المعمول. ولكن بالعكس فمن السهل أن يتم الاستغناء عنه والعمل على استبداله بمختلف المكونات ونحصل في النهاية على معمول هش وطبيعي، وإليكم الطريقة الآن:

معمول السميد بدون البيض
المكونات
– ربع كيلو من السميد الناعم
– خمسة وسبعون جرام دقيق الفرخة
– ملعقة سكر بودرة كبيرة

– ملعقة حليب مجفف كبيرة
– مائة جرام من السمنة ويتم إذابتها بشكل جيد
– ملعقة صغيرة من ماء الورد

– ملعقة صغيرة من ماء الزهر
– نصف ملعقة صغيرة من المحلب ويتم طحنه جيدا

– ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية
– كمية مناسبة من الماء الدافئ وتستخدم في العجن

مكونات الحشوة
– مائة جرام من التمر ويجب أن يتم نزع النواة منه والعمل على طحنه جيدا
– خمسين جرام من الزبدة ويتم إذابتها بشكل جيد
– رشة من كل من المحلب وجوزة الطيب

طريقة تحضير المعمول الهش بدون بيض
في البداية يتم وضع كل من الدقيق والسميد في وعاء عميق ونظيف، ثم يتم إضافة السكر والحليب والسمنة، بالإضافة إلى المحلب، ويتم خلط جميع المكونات بشكل جيد من خلال اليد، ثم يتم ترك جميع المكونات لمدة ثلاثة ساعات، ومن الأفضل أن تكون المدة أكبر.

يتم إضافة كل من ماء الورد وماء الزهر إلى العجينة، ثم يتم إضافة الخميرة ويراعى ايضا أن إضافة الماء تكون بشكل تدريجي، ثم يتم دعك المكونات بشكل جيد والاستمرار في العجن حتى نحصل في النهاية على عجينة متماسكة ولينة.
يتم وضع التمر في وعاء نظيف ويجب أن يكون عميق، ثم يتم إضافة كل من المحلب وجوزة الطيب والزبدة، ونقوم بخلط جميع المكونات معا.

يتم تقطيع العجينة إلى كرات صغيرة الحجم، ويتم وضع فجوة في كل كرة من تلك الكرات، وبداخل تلك الفجوة نقوم بوضع كمية مناسبة من العجوة، ثم يتم غلق الكرة بشكل جيد ويتم تكويرها من جديد.

يتم وضع تلك الكرة في القالب المخصص للمعمول، ويتم الضغط عليها من خلال راحة اليد بشكل لطيف حتى لا نجدها قد التصقت بالقالب.

يتم إخراج قطعة المعمول من القالب، ويتم وضعها في صينية الخبز، ثم يتم تكرار تلك العملية حتى نتأكد من انتهاء الكمية بأكملها.
يتم وضع الصينية في الفرن الذي يجب أن يتم تسخينه من قبل، ويتم تركه على درجة حرارة 180، ونتركه لمدة عشرة دقائق فقط، وذلك حتى التأكد من أن لونه أصبح ذهبي فاتح، يتم ترك المعمول حتى يبرد، ويمكن أن يرش بالسكر البودرة حسب الرغبة.

الرابط المختصر : /?p=139670

تفاصيل المقالة