مواصفات وجبة أفطار وسحور صحية فى شهر رمضان

1343832946

مواصفات وجبة أفطار وسحور صحية فى شهر رمضان

أن الصيام هو عبارة عن ريجيم قاسى يتعرض له الجسم فى رمضان أثناء ساعات النوم
فأن أستجابة الجهاز العصبى لهذا للحرمان مثل أستجابتها أثناء أتباع نظام ريجيم قاسى فى ايام السنة العادية , وكذلك فى حالة العطش فأن الجسم يفقد كمية كبيرة من المائ أثناء فترة الصيام وبالتالى لابد من تعويضها فى الأفطار ولكن بمواعيد منظمة

 

إذن عند ميعاد الأفطار يكون الجسم فقد طوال اليوم عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالى بيصبح الجسم وقت الأفطار مستعد لتخزين أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية الموجوده فى وجبات الأفطار
وبالتالى فأن نقص السعرات الذى حدث أثناء فترة الصيام فى النهار بيتم عويضه فى بأكتساب سعرات فى وجبة الأفطار خصوصا فى حالة الأكثار فى الأكل أثناء الأفطار
وبالتالى فأن هذه العملية بتتسبب فى زيادة الوزن وأصابة الكثيرين بالسمنة فى نهاية شهر رمضان الكريم بلأضافة للأكثار فى الطعام طوال أيام العيد وما تتميز به من العزومات والخروجات مع الاصدقاء والأكثار من أكل الوجبات السريعة
وكل هذا المناخ السىء والعادات السيئة فى الطعام بتسبب أصابة الكثيرين بالسمنة وزيادة كبيره فى وزنهم بعد انتهاء رمضان وأيام العيد .
الحل :-
كيف نتجنب الأصابة بالسمنة وزيادة الوزن فى رمضان وأيام العيد ؟
ده بيكون عن طريق أتباع عدد من الخطوات والنصائح ومن أهمها :-
1_ يجب أن تكون وجبة السحور هى الوجبة الرئيسية فى رمضان وليست وجبة الأفطار :

يعتر البعض أن وجبة السحور من الوجبات الغير ضرورية ولكن على العكس تماما فأن خبراء التغذية يؤكدون على أن أهمية وجبة السحور تتعدى أهمية وجبة الأفطار لأن حاجة الجسم لوجبة الفطور تتعدى حاجته لوجبة الأفطار لأن السحور بيسمح له بأمضاء اليوم بأكمله من دون تناول طعام .
لذلك فأن تناول وجبة سحور متونزنة بيجنبك الأصابة بالصداع والتوتر طوال اليوم خاصة أن المعدة تقوم بعملية الهضم خلال ساعات النهار الأولى لذلك فأن تناول وجبة سحور غنية بالألياف والمواد الغنية وكذلك شرب كميات كافية من الماء يساعدك على عدم الشعور بالجوع والعطش خصيصا أن الأطعمة الغنية بالماء مثل الخيار والخس يساعد على ترطيب المعده وتليينها فى نهار اليوم .
تعتبر وجبة السحور بنفس أهمية أو أكثر أهمية من وجبة الأفطار لانها تساعد فى الحفاظ على نشاط الجسم ويمنع الشعور بالتعب والرغبة فى النوم المستمرة طوال نهار الصيام .
مكونات وجبة السحور :-

يحب ان تحرص على تناول وجبة سحور غنية بالأغذيى المتوازنة التى تساعد فى الحفاظ على نشاط الجسم خلال اليوم خصوصا اذا كانت أمرأه عاملة , فيجب ان تتألف وجبة السحور من :-
أ_ يجب ان تتكون وجبة السحور من الخضروات التى تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل الخيار والخس لانهم من الخضروات التى تساعد على تخفيف نسبة الجفاف التى قد تصيب المعده والبشرة وتؤدى اللى الشعور بالعطش طول فترو الصيام .
ب_ يجب تناول الأطعمة البطيئة فى الهضم فى وجبة السحور مثل الحمص والفول والبيض وذلك لأن المعدة بتحتاج لوقت أطول لهضم هذة النوعية من الأغذية مما يمنح الشعور بالشبع وقت أطول طول نهار الصيام .
ج_ يجب ألا نضيف الكثير من الملح والتوابل لوجبة السحور لأنها تسبب الشعور بالعطش وونفس الحال بالنسبة للسكر لانه يزيد الرغبة فى تناول الطعام مما يمنحك شعور بالجوع أثناء فترة الصيام .
2_ يجب توافر العديد من المزايا فى الأطعمه اللى هيتم تناولها فى وجبة الأفطار :-

نهانا الله عز وجل عن الأسراف فى كل شىء ومنها المأكل فلذلك يجب أن تحتوى المائدة على طبق واحد أساسى بدل من تذوق القليل من عده أطباق …

أ_ يجب ان نبدأ وجبة الافطار بأكل التمر لأنه يمد الجسم بالطاقة بعد يوم طويل من الصيام والجوع وأيضا لأنه سنى عن النبى صل الله عليه وسلم
ب_ يجب أن تكون وجبة الأفطار سهلة الهضم والأمتصاص وتعطى شعور سريع وطويل بالشبع ويجب أن يكون محتواها قليل من السعرات الحرارية وذلك لان أمتصاص الغذاء بيكون أكثر فاعلية بعد ساعات صيام طويلة لأن الجسم بيكون فى حاجة ماسة للغذاء .
ج_ أجعل فى وجبة الأفطار قدرا وافرا من السلطة فيجب أن تحتوى على جميع أنواع الخضروات الخضراء لأنها عنية بالفيتامينات والأليف التى تمنحك أحساس بالشبع والأمتلاء مما يؤدى لأكل كمية أقل من باى أنواع الطعام , وأيضا بتقى من حالات الامساك الناتجة عن الأكثار فى الأكل الدسم بعد يوم طويل من الصيام .
د_أن تقسيم وجبة الفطور على وجبتين أو ثلاثة بيساعد بشكل كبير على تسهيل عملية الهضم للطعام وبيزيد قدرة نشاط الجهاز الهضمى لأنه بيتم تقسيم السعرات الحرارية على 3 وجبات بدل من أكلها مرة واحده مما يسبب صعوبة فى عملية الهضم مما يؤدى للأصابة بالأمساك .
ه_ يجب ممارسة نشاط بدنى ورياضى بعد حوالى ساعتين أو ثلاثة من تناول وجبة الأفطار مما يساعد فى زيادة عملية الهضم للطعام وحرق السعرات الحرارية التى يتم أكتسابها اثناء تناول وجبة الفطور .

فى نهاية الكلام نتمنى لكم صوما مقبولا وأفطارا شهيا على صحة وعافية طوال شهر رمضان

تفاصيل المقالة